alae لا بأس به
عدد المساهمات : 84 تاريخ التسجيل : 03/09/2010 العمر : 33
| موضوع: كل مايتعلق بالتايكواندو والبومسي السبت سبتمبر 18, 2010 11:27 am | |
| البومســي 1– أصل البومسا :
إن بومسا التايكوندو قد تم تصميمها لمواكبة التهديدات الخارجية بشكل مجموعات تضاعف قدرة الفرد على الدفاع . لهذا فإن ممارسة البومسا يجب أن يكون سهلاً وخالياً من التعقيد وقد تم تنظيم البومسا ليكون أداءها عملياً وذات خبرة معاً وذلك بمساعدة علم الفلسفة والطب . ويعتقد انه في العصور السابقة كانت البومسا تمارس من قبل الطبقات الحاكمة وأول بومسا ظهرت في القرن الأول في مملكة كوجوريو .
2– تعريف البومسا :
مفهوم بومسا التايكوندو يقصد به الهيئة أو الشكل الذي يقوم به المتدرب. وهي مجموعة حركات يقوم بها المتدرب ويؤديها بشكل صفوف متحركة بطريقة منظمة ومتتابعة ضد الخصم (التخيلي) أو أكثر من خصم مستخدماً أساليب التايكوندو المختلفة من الضرب والصد بواسطة اليد والقدم. إن كل وضعية من البومسا تم توارثها من تأريخ قديم يرجع إلى 5000 عام ومن المنظور الفني فإن البومسا نفسها هي التايكوندو والحركات الأساسية ماهي إلا حركات مبدأيه للوصول إلى البومسا . وإن القتال هو تطبيق عملي للبومسا وروح التايكوندو لسيت مبنية على مجموعة من الوثائق التاريخية والفلسفية بل موجودة في حركات البومسا. ومن خلال ممارسة بومسا التايكوندو يمكننا تعلم كيفية اللجوء إلى فنون اليد والقدم وتغيير المواقف في القتال والمشاجرة الحقيقية وذلك حسبما درس في أساسيات التايكوندو. كما أن البومسا تعطينا مؤشرات على تحسين مرونة الجسم والمهارة في قوة السيطرة والتوازن وكذا السيطرة على التنفس والنظر كما تساعد على غرس روح الفن من خلال الانضباط النفسي. ويبلغ عدد بومسا التايكوندو سبعة عشر بومسا من الحزام الأبيض حتى الحزام الأسود 9 دان هذا بالإضافة إلى عدد 8 بومسا هي بومسا (بالجو) وهي بومسا تدريبية غير إلزامية على لاعبي التايكوندو ولا تدخل ضمن برامج فحوصات الأحزمة.
3– مظاهر البومسا:
البومسا هي مجموعة حركات لتكنيكات الهجوم والدفاع والتي يمكن ممارستها حتى بدون تواجد المدرب وبما يتوافق مع الحركات الثابتة ويمكن التدرب على البومسا عن طريق خط مرسوم أو وهمي حيث يتم وضع علامة لموقع القدم وخط التحركات المطلوبة.
4 – اعتبارات وإجراءات التدرب على البومسا:
إن البومسا عبارة عن مجموعة من الحركات المتغيرة للهجوم والدفاع ولهذا يجب مراعاة هذه الحركات وحركات الجسم والعيون والتنفس .. الخ. والخطوات التي يجب التنبه لها هي كالتالي:
أ)التفهم الكامل لملامح البومسا ومكوناتها. ب)الحفظ التام لخط البومسا والتحركات والاتجاهات. ج)خلال تطبيق البومسا يجب الأخذ بالاعتبار التالي : (العيون – تحرك مركز التوازن - السرعة العاليةوالمنخفضة – القوة الضعيفة والقوية – النفس ) .
5– تدريب البومسا :
إن كمــال تعلـم البومسا يمكن الوصول إليه بالتمرين الجاد خلال خمس خطوات هي :
أ)الأجزاء المكونة : أول خطوة هي تعلم أجزاء البومسا - التركيز الروحي – العيون – زوايا التحركات – الدقة في الحركات.
ب)المظاهر والملامح : الخطوة التالية هي التوازن – القوة – النعومة – السرعة المنخفضة أو المرتفعة – النفس – خط البومسا.
ج)الاستخدام العملي : يجب أن يقوم الشخص بتطبيق ما تعلمه في البومسا عملياً.
د)الأسلوب الشخصي : يقيم الشخص ما تعلمه مقارناً ذلك ببنيته الجسمية وسرعته وقوته وقوة العضلات ونقاط التركيز في التمرين ويضعها في أسلوبه الخاص.
هـ)الإنجاز : يصل الشخص إلى تطبيق البومسا كاملة باتقان تكنيكات التايكوندو بالإضافة إلى روح التايكوندو.
6– أصناف البومسا:
تصنف البومسا بالتكنيك والمحتوى ونقاط الضعف ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام:
أ)التكنيك : وتعنى جميع الأجزاء الفنية في البومسا فالتايكوندو تعني الفن العسكري للقتال ولهذا فإن التصنيف العملي للأجزاء مهم جداً.
ا)بومسا تحتوي على تكنيكات مختلفة : وتحتوي على كثير من التكنيكات في الركل والصد . حيث يجب اختيار هذه التكنيكات العملية الموجودة في البومسا والتدرب عليها.
2)بومسا تحتوي على تكنيكات عملية : وهي التكنيكات المستخدمة في التطبيق عملياً وتضم تكنيكات الضرب(تشجي) والصد(ماكي) وتضم أيضاً مجموعة متوزانة بين الضرب والصد.
3)بومسا تحتوي على تكنيكات بسيطة : يمكن تقسيمها إلى مسارات أساسية ومسارات متقدمة حيث في المسارات المتقدمة يتم التدرب على القوة الداخلية للجسم والتحكم بالنفس أيضاً.
للوصول للحزام الاسود 1 دان على اللاعب حفظ 8 بومزات على الأقل فيما يصل عدد البومزات إلى 4)المضمون والمحتوى: إن مضمون حركات البومسا يختلف طبقاً لجزئية الوضعية والتكنيك لليد والقد للوصول للحزام الاسود 1 دان على اللاعب حفظ 8 بومزات على الأقل فيما يصل عدد البومزات إلى أكثر من ذلك للمستويات المتقدمة بعد الحزام الأسود تهيهوك الدجنغ
فيديو
تهيهوك ايجنغ فيديو
تهيهوك سامجنغ فيديو
تهيهوك سهاجنغ فيديو
تهيهوك اوجنغ فيديو
تهيهوك يوكد جنغ فيديو
تهيهوك تشيلد جنغ فيديو
تهيهوك بالد جنغ فيديو
كوريو فيديو
كمكن فيديو
تيباك فيديو
بينكوان فيديو
سبجين فيديو
بعض المصطلحات -هنا نعرفكم على بعض المصطلحات الفنية باللغة الكورية والتي يفضّذل الإلمام بها عند ممارسة التايكوندو ، هذه المصطلحاتا ضرورية لمعرفة أنواع الضربات والصدات والوقفات وكذلك أسماء البومزات الأعداد.
مصطلحات فنية | الكلمة باللغة الكورية | النطق | المعني باللغة العربية | MOM | موم | الجسم | PAL | بال | الساعد | SON | سون | يد | JOOMEOK | جوميوك | قبضة | DARI | دارى | رجل | BAL | بال | القدم | MOOREUP | مورب | الركبة |
بعض أنواع ضربات القدم | الكلمة باللغة الكورية | النطق | المعني باللغة العربية | AP-CHAGI | أب تشجي | الرفسة الامامية | YEOP-CHAGI | يب تشجى | الرفسة الجانبية | DOLLYO-CHAGI | دوليوتشجى | رفسة نصف دائرية أمامية | BANDAL-CHAGI | باند لتشجى | رفسة أمامية عامودية | HOORYO-CHAGI | هوريوتشجى | رفسة دائرية خلفية | GOOLEO-CHAGI | جوليوتشجى | رفسة أمامية مع القفز | TWICO-DOLLYO-CHAGI | تويودوليوتشجى | رفسة دائرية مع القفز | TWIEO-YEOP-CHAGI | تويويبتشجى | رفسة جانبة مع القفز |
بعض أنواع صد الضربات باليدين | الكلمة باللغة الكورية | النطق | المعني باللغة العربية | MAKKI | ماكي | دفاع | EOLGOOL-MAKKI | الجل ماكي | صد جانبي بالساعد | MOMTONG-MAKKI | مومتنج ماكي | صد جانبي داخلي | MOMTONG-AN-MAKKI | مومنتج ان ماكي | صد جانبي خارجي | ARAE-MAKKI | ارامكي | صد خارجي من أعلى لأسفل | NOOLLEO-MAKKI | نوليوماكي | صد بتقاطع الساعدين |
بعض الاوامر والضربات | الكلمة باللغة الكورية | النطق | المعني باللغة العربية | CHARYOT | شاريوت | وقفة الإستعداد | KONGRI | كونجري | التحية | BOMSOGI | بومسوجي | وقفة النمر | PROOH | برووه | التوقف عن القتال |
العدد حتى 10 بالكورية | هنا | العدد 1 | دول | العدد 2 | ست | العدد 3 | نت | العدد 4 | تاسيت | العدد 5 | ياست | العدد 6 | الجب | العدد 7 | يودل | العدد 8 | أهب | العدد 9 | يول | العدد 10 |
| |
|